austin_tice

الشأن السوري

سياسي

صحيفة: تعثر التطبيع العربي مع النظام السوري لم يكن مفاجئاً

الاثنين, 21 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


رأت الكاتبة السياسية السورية عالية منصور، أن تعثر التطبيع العربي مع النظام السوري "لم يكن مفاجئاً، رغم تشكيك البعض في هذا التعثر".

وقالت الكاتبة في مقال نشرته صحيفة "المجلة" الذي تتخذ من لندن مقراً لها، إن ما حدث بعد ثلاثة أشهر من صدور بيان عمان بشأن سوريا، هو ازدياد شحنات المخدرات إلى الدول العربية، كما لم يعد أي من اللاجئين إلى بلادهم ولم تتحسن الخدمات، بل على العكس، بات السوريون يهربون من مناطق سيطرة النظام السوري.

واستبعدت الكاتبة أن ينتج شيء عن الاجتماعات من المزمع عقدها للجنة الدستورية السورية في سلطنة عّمان، بعد ثماني جولات سابقة لم تسفر عن أي شيء.

وأضافت أن تعثر التطبيع العربي أو عودة انطلاقته لن يكون وحده العامل المساهم في إنهاء مسيرة آلام السوريين المستمرة منذ أكثر من 12 عاماً، "وخصوصاً عندما يصر بشار الأسد على التعامل مع العرب على أنه المنتصر وهم المهرولون إليه".

وأعربت عن اعتقادها أن النظام لم يعد قادر على التمييز بين الرغبة العربية في إطفاء الحرائق، وتحقيق الحد الأدنى من الاستقرار الإقليمي وبين حالة الضعف، مشيرةً إلى أن النظام ما زال يعتبر أن تلبية بعض المطالب العربية قد تفسر أنها في حالة ضعف.