austin_tice

الشأن السوري

سياسي

عقوبات أمريكية على لواء "سليمان شاه" وفرقة "الحمزة" في الشمال السوري

الخميس, 17 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على لواء "سليمان شاه"، و"فرقة الحمزة" وقياديين فيهما ضمن صفوف الجيش الوطني السوري.

و قالت الوزارة في بيان، إنهما "مسؤولين أو متواطئين في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الشعب السوري، أو متورطين فيها بشكل مباشر أو غير مباشر".

ويتهم البيان "لواء سليمان شاه الذي يعمل في منطقة عفرين في شمال سوريا، بممارسة سيطرة كبيرة على السكان المدنيين، واستهداف سكان عفرين الذين يتعرض الكثير منهم للمضايقة والاختطاف وغيرها من الانتهاكات حتى يضطروا إلى ترك منازلهم أو دفع فدية كبيرة لإعادة ممتلكاتهم أو أفراد أسرهم".

وذكر البيان أن "فرقة الحمزة تورطت في عمليات اختطاف وسرقة ممتلكات وتعذيب. كما يدير القسم مرافق احتجاز يأوي فيها من اختطفهم لفترات طويلة من الزمن. وأثناء سجنهم، يحتجز الضحايا للحصول على فدية، وغالبا ما يعانون من الاعتداء الجنسي على أيدي مقاتلي فرقة الحمزة".

وأدرجت الخزانة الأمريكية، محمد حسين الجاسم، الملقب "أبو عمشة" قائد لواء "سليمان شاه"، وحمّلته مسؤولية ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان فيما يتعلق بسوريا أو تواطؤا فيها أو شارك بشكل مباشر أو غير مباشر في ارتكابها.

كما شملت، وليد حسين الجاسم، الأخ الأصغر "لأبو عمشة"، ويشغل أيضاً دوراً قيادياً في لواء "سليمان شاه"، واتهمته بتنسيق عمليات الاختطاف والسطو والفدية، بالإضافة إلى ذلك، ورد أن وليد قتل سجيناً لم يتمكن من دفع فدية في عام 2020 بعد شهر من سوء المعاملة.

وشملت العقوبات الأمريكية أيضاً، سيف بولاد أبو بكر، قائد فرقة "الحمزة"، وقالت إنه يظهر في العديد من مقاطع الفيديو الدعائية التي تنتجها الفرقة.

وبينما كان "أبو بكر قائداً، ويمارس القمع الوحشي للسكان المحليين، بما في ذلك اختطاف النساء وإساءة معاملة السجناء بشدة، مما أدى في بعض الأحيان إلى وفاتهن".

وفي السياق، جرى إدراج شركة "السفير" لبيع السيارات في إسطنبول للعقوبات الأمريكية، لكونها مملوكة أو خاضعة لسيطرة محمد حسين الجاسم، بشكل مباشر أو غير مباشر.