austin_tice

الشأن السوري

ميداني

الحسكة...عودة التوتر بين قبيلة "الجبور" ومليـشيا "الدفاع الوطني"

الأربعاء, 16 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أفادت مصادر إعلامية، أن أفراد مسلحين من أبناء قبيلة الجبور وصلوا إلى الحسكة من ريفها الجنوبي، مع انتهاء المهلة التي منحها الشيخ عبد العزيز محمد المسلط لمليشيا "الدفاع الوطني" في منطقة المربع الأمني لتسليم مقراتها والانسحاب منها. 

وفي 13 آب/ أغسطس الجاري، اعتدى قائد مليشيا الدفاع الوطني عبد القادر حمو بالضرب على الشيخ عبد العزيز محمد الشيخ أحمد المسلط أحد شيوخ قبيلة الجبور داخل منطقة المربع الأمني بالحسكة.

وأدت حادثة الاعتداء إلى حدوث توتر في الحسكة امتد إلى ريفها، حيث وصل المئات من أبناء القبيلة من داخل المدينة وريفها إلى منزل عائلة المسلط في حي "تل حجر" الواقع في الجزء الخاضع لسيطرة "قسد" بالمدينة، فيما شهدت المدينة تظاهر المئات مدججين بالأسلحة داخل منطقة المربع الأمني وأمام مقر مليشيا الدفاع الوطني وسط المدينة، تعرضت إحداها لإطلاق رصاص مساء يوم أمس، لم يسفر عن وقوع خسائر.

ويوم أمس تداول نشطاء تسجيلاً مصوراً للشيخ عبد العزيز المسلط يدعو في حشد كبير من أبناء القبيلة إلى الهدوء والتريث، لافتاً إلى أنه تلقى وعود في تسلم مقار مليشيا الدفاع الوطني. 

كما خرج نواف المسلط الشيخ العام لقبيلة الجبور في سوريا، في بيان مصور، زعم فيه إن "عبد القادر حمو" عزل من منصبه وأودع السجن، وسوف يتم إرساله إلى دمشق للتحقيق معه من قبل أمن النظام، وقال إن نحن والدولة سوف نعالج الموضع بالإطار الصحيح، وحذر من تأجيج الوضع في الحسكة، واتهم حمو يتبع لجهة غير جهة الدفاع الوطني لم يسمها. 

وتداول نشطاء اليوم صوراً لتجمع عدد من الشبان المسلحين من قبيلة الجبور في منطقة الشدادي جنوب الحسكة، في إطار الاستعداد لمؤازرة أفراد القبيلة في الحسكة، بعد انتهاء مهلة تسليم مقرات "الدفاع الوطني".

وتسيطر قوات النظام على منطقة المربع الأمني في مدينة الحسكة، بينما تسيطر قوات مليشيا "قسد" على معظم أحياء المدينة.

الوسوم :