austin_tice

الشأن السوري

سياسي

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: لا شرعية للأسد وانتخاباته

الأربعاء, 26 مايو - 2021
الأسد يدلي بصوته في الانتخابات المحسومة لصالحه"سانا"
الأسد يدلي بصوته في الانتخابات المحسومة لصالحه"سانا"
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


شددت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" على عدم شرعية الانتخابات الرئاسية التي يعتزم النظام السوري القيام بها منفرداً، معتبرة أنها "تنسف العملية السياسية وتجري بقوة الأجهزة الأمنية".

وأوضحت في تقرير، أن النظام السوري ينتهك قرار مجلس الأمن 2118 وبيان جنيف واحد، بإعلانه عقد انتخابات رئاسية في أيار المقبل 2021، وينتهك إضافة إليهما قرار مجلس الأمن 2254 (عام 2015)، الذي وضع فيه مساراً تسلسلياً واضحاً لعملية الانتقال السياسي؟

وأكدت الشبكة أن النظام السوري لم يتوقف يوماً عن ارتكاب الانتهاكات الفظيعة ضد المواطن السوري، حيث استمر منذ الانتخابات الصورية (التي يعتقد التقرير بعدم شرعيتها)، في ارتكاب أنماط متعددة من الانتهاكات، يرقى بعضها بحسب تقارير لجنة التحقيق الدولية المستقلة إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وقال مدير الشبكة، فضل عبد الغني، إن "إجراء انتخابات رئاسية من قبل شخص متورط بجرائم ضد الإنسانية والفوز بها يفقد المجتمع السوري أية ثقة بالعملية السياسية والتحول الديمقراطي، ويُعزز من سردية التنظيمات المتطرفة وينشر ثقافة الثأر، يتوجب على الدول الداعمة للعملية السياسية الرفض المطلق لهذه الانتخابات الصورية، والتأكيد على عدم شرعيتها، والرد باتخاذ خطوات جدية ضمن جدول زمني محدد لإنجاز الانتقال السياسي نحو الديمقراطية وحقوق الإنسان".