austin_tice

الشأن السوري

ميداني

في الشمال السوري..تنظيم الدولة يعترف بمقتل زعيمه أبو الحسين القرشي

الجمعة, 4 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلن تنظيم "الدولة" في تسجيل صوتي الخميس، مقتل زعيمه أبو الحسين القرشي وتعيين زعيم جديد خلفاً له.

وقال المتحدث باسم التنظيم إن القرشي لقي مصرعه خلال اشتباكات مع هيئة تحرير الشام في شمال غرب سوريا، موضحاً أن الهيئة اعتقلت المتحدث باسم التنظيم أبو عمر المهاجر.

وأعلن المتحدث عن تعيين أبو حفص الهاشمي القرشي، خلفاً لأبي الحسين القرشي، لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن تاريخ مقتل زعيمه السابق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن مطلع أيار، عن مقتل القرشي، خلال عملية نفّذتها الاستخبارات التركية في منطقة جنديرس في ريف عفرين شمال غرب سوريا.

وكان التنظيم قد عيّن أبو الحسين القرشي خلفاً لأبي الحسن القرشي، الذي قتله الجيش الحر في عملية أمنية في درعا جنوب سوريا، في تشرين الأول 2022.


وأبو الحسين القرشي، هو رابع زعيم للتنظيم يُقتل في سوريا منذ الإعلان عن "دولة الخلافة" في سوريا منتصف 2014، حيث قتل 3 منهم داخل مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في شمال غرب سوريا، اثنان منهما على يد القوات الأمريكية، فيما قتل الرابع في محافظة درعا.

وخسر التنظيم مساحات شاسعة من مناطق سيطرته في سوريا والعراق منذ تدخل التحالف الدولي لإنهاء التنظيم ودولته، حتى خسر آخر معاقله في منطقة الباغوز في ريف دير الزور في 2019، قبل أن تعلن الولايات المتحدة مقتل زعيمه الأول أبو بكر البغدادي في تشرين الأول من العام نفسه، بإنزال جوي للقوات الأمريكية.