austin_tice

الشأن السوري

ميداني

دير الزور: تجدد الاشتباكات بين "المجلس العسكري" و"قسد"

الأربعاء, 26 يوليو - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


تجددت الاشتباكات مساء أمس الثلاثاء في ريف دير الزور الشرقي والشمالي، بين "مجلس دير الزور العسكري" ومليشيا "قسد"، رغم إعلان هدنة أحادية من طرف المجلس.

وبحسب مصادر محلية تجددت الاشتباكات بين عناصر "مجلس دير الزور العسكري" و"قسد" على أطراف بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي، وذلك بعد ساعات من إعلان قائد "المجلس العسكري" أحمد الخبيل وقف إطلاق النار في المناطق التي تشهد اشتباكات، ومطالبة جميع عناصره بالانسحاب.

وكان عناصر "المجلس العسكري" قد سيطروا على جسر مدينة البصيرة ودوار العتال في ريف دير الزور الشرقي.

ونشب اشتباك مسلح بين عناصر من المجلس وآخرين من "قوات الكوماندوس" التابعة لـ"قسد"، في بلدة جديد عكيدات شرقي دير الزور، ما أدى إلى انسحاب "قسد" من المنطقة، وفقاً لشبكة "نهر ميديا" المحلية.

وكذلك أيضاً أجبر عناصر "المجلس العسكري" رتلاً لـ"قسد" على العودة إلى مقارهم، في ناحية الكسرة غربي دير الزور، عند محاولتهم مؤازرة قواتهم في بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي.

وشهدت بلدة الصور حركة نزوح كبيرة لمعظم السكان، بعد إبلاغهم من قبل "المجلس العسكري" بضرورة إخلاء منازلهم القريبة من المقار العسكرية.

وأفادت صفحات إخبارية محلية بأن 3 عناصر من الأمن الداخلي التابعين لـ"قسد" قتلوا، في حين أصيب 3 آخرون من جراء الاشتباكات الجارية مع "مجلس دير الزور العسكري".

ووقع الصدام المؤجل منذ شهر بين "مجلس دير الزور العسكري" وأبناء بعض العشائر من جهة و"قسد" التي ينتمي إليها المجلس من جهة أخرى، بعد فشل محاولات حل الخلافات العالقة والمتراكمة وتصعيد "أبو خولة" قائد المجلس خلال الأسبوع الفائت إعلامياً. وتحول التوتر إلى استنفار وانتشار عسكري بعد أن قتل حاجز لـ "قسد" عنصرين يتبعان لمجلس دير الزور العسكري.