austin_tice

اقتصاد

الخارجية الروسية: انخفاض أسهم "مجموعة السبع" بالاقتصاد العالمي

السبت, 29 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية، انخفضت حصص مجموعة الدول السبع في الاقتصاد العالمي بشكل كبير، بينما تتأثر الأسواق الناشئة بنمو مطرد.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر العالمي عبر الإنترنت حول التعددية القطبية، إننا نشهد تحولاً مستمراً في هيكل العلاقات الدولية، ومن الأمثلة الصارخة للدبلوماسية المتعددة الأقطاب عمل الجمعيات المتعددة الأطراف من نوع جديد مثل منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) ومجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين، جنوب إفريقيا).

وأوضح أن منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس تجمعان الدول الأعضاء ذات الأنظمة السياسية والاقتصادية المختلفة، مع القيم المتميزة والمنصات الحضارية، والتي تتعاون بشكل فعال في مختلف المجالات.

وأكد لافروف على أن الاتجاه نحو التعددية القطبية في العالم أمر حتمي وسيزداد حدة.

وأكد لافروف أن أولئك الذين لا يفهمون هذا ولا يتبعون هذا الاتجاه سيخسرون.

وتابع قائلاً، الصين، على وجه الخصوص، أصبحت الاقتصاد الرائد في العالم من حيث تكافؤ القوة الشرائية، أي الجمع بمهارة بين أدوات السوق والتنظيم الحكومي.

كما حث وزير الخارجية الروسي جميع المراكز العالمية الرئيسية على توحيد الجهود ردا على المواجهة التي يفرضها الغرب والتحديات والتهديدات العابرة للحدود.

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، يشكلون ما نسبته قرابة 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.