austin_tice

اقتصاد

باحثة اقتصادية تُهاجم حكومة النظام بعد رفع أسعار الاتصالات والإنترنت

الأربعاء, 26 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


اتهمت باحثة اقتصادية موالية مؤسسات حكومة النظام بأنها تعامل المواطن كمتلقِ للقرار وليس كشريك، وتساءلت ماذا تفعل شركات اﻻتصاﻻت بأرباحها، ويأتي هذا اﻻنتقاد على خلفية ارتفاع أسعار اﻻتصاﻻت.

وقالت رشا سيروب، عبر موقع "فيسبوك"، إن "المؤسسات الحكومية لا ترغب بإعطاء المعلومة كاملة لتفسير وتبرير قراراتها، وما زالت تتعامل مع المواطن كمتلقٍ للقرار وليس شريك يجب أن يُحترم".

واعتبرت سيروب أن تبرير "الهيئة الناظمة لـلاتصالات والبريد" قرارها برفع التعرفة الأساسية للاتصالات الخليوية إلى الارتفاع الكبير لكلف المكونات الأساسية والمصاريف التشغيلية لشبكات الاتصالات، ولضمان استمرار خدمات الشركات العاملة في مجال الاتصالات لمشتركيها هو ليس نصف الحقيقة بل ثلثها الأقل أهمية.

وبحسب سيروب، فإن الثلثين الأكثر أهمية والتي لم تتطرق الهيئة لهما أن شركات الاتصالات حققت في العام 2022 أرباحاً صافية في العام 2022 (45 مليار ليرة سورية لشركة MTN، و 128 مليار ليرة سورية لشركة سيرياتيل".

 وأضافت أن الأرباح الصافية تعني تحقيق الشركات دخل أكبر من جميع النفقات التشغيلية والضريبية وأنه لغاية اليوم لم تفصح شركة "سيرياتيل" عن نتائج البيانات المالية النهائية لعام 2022.

ولفتت إلى أن هناك أرباحاً مدورة غير موزعة ما يقارب 370 مليار ليرة سورية لشركة "سيرياتيل"، و52 مليار ليرة سورية لشركة "MTN"، ويفترض أن الغاية من عدم توزيع الأرباح على المساهمين تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات.

وكانت "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" في دمشق التابعة لحكومة النظام، قد أعلنت قبل يومين، الموافقة على رفع أسعار خدمات الاتصالات الثابتة والخليوية والإنترنت بنسب تتراوح بين 30 بالمئة و50 بالمئة، وذلك اعتباراً من مطلع الشهر المقبل.