austin_tice

اقتصاد

وزيرة سابقة: الرواتب الحالية لا تلبي 10 بالمئة من الاحتياجات الأساسية للمواطنين

الأحد, 16 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


قالت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام، لمياء عاصي، إن سلم الرواتب بحاجة للإصلاح، لأن الرواتب الحالية لا تلبي 10 بالمئة من الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وأوضحت عاصي في تصريحات لإذاعة "ميلودي إف إم" الموالية، إن رفع الإيرادات العامة بشكل كبير، لا يمكن أن يحدث إلا بالعودة إلى مكوناته التي تأتي من الموازنة والإيرادات الضريبية والرسوم الجمركية، وعوائد الدولة من أملاكها وفوائد القطاع العام، والصناعات الاستخراجية الباطنية، وبدون العودة إلى رفع الإيرادات لا يمكن إصلاح الرواتب والأجور.

وأضافت: "بالمجمل يجب أن تكون عملية الإصلاح لكامل العملية الاقتصادية ومفرداتها، وفي مقدمتها الإيرادات العامة ليتشكل لدينا حصيلة إيرادات عامة، وبالتالي تكون نتيجة الإصلاح على الرواتب حقيقية وليست اسمية، ويليها رفع بالأسعار".

الحوالات اليومية تُقدّر بـ 6 ملايين دولار

الوزيرة السابقة في حكومة النظام بيّنت أن الحوالات اليومية تقدّر بـ 6 ملايين دولار، أي ما يعادل ملياري دولار سنوياً، واصفة عملية رفع سعر صرف الحوالات بأنه "خطوة سليمة على الطريق الصحيح لأن ذلك يؤدي لتدفق العملات الأجنبية بشكل أكبر".

ولفتت إلى أن هذا المبلغ "كان يذهب سابقاً بشكل كامل إلى السوق السوداء وتنحرم منه القنوات الرسمية"، زاعمةً أن السعر اليوم "قريب من السوق الموازي لذلك أصبح المواطن يرغب بالتصريف عن طريق القنوات الرسمية".

وفي تعليقها على تداول صورة لفئة 10 آلاف ليرة على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت عاصي: "أعتقد أن الفئات النقدية سواء كانت من فئة الـ 10 آلاف أو أكثر أصبحت ضرورة اقتصادية وليس من المعقول أن تكون القدرة الشرائية للنقد المتداول متواضعة جداً، في حين يدفع المواطن كميات كبيرة من النقد لتغطي ثمن سلعة عادية".