austin_tice

اقتصاد

أسواق الحلويات في مناطق سيطرة النظام: إقبال ضعيف وارتفاع بالأسعار

الجمعة, 14 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

خاص- الطريق 


سجلت أسعار الحلويات في مناطق سيطرة النظام ارتفاعاً كبيراً قبيل حلول عيد الفطر، وسط ارتفاع عام في معظم أسعار المواد الأساسية في ظل انخفاض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار. 

وبحسب مصادر خاصة لـ "الطريق"، فقد سجل سعر كيلو البرازق نحو 40 ألف ليرة، والكنافة 40 ألف ليرة، وتراوح سعر كيلو الهريسة بين 25 إلى 35 ألف ليرة، فيما تجاوز سعر الحلو العربي بالفستق الحلبي 200 ألف ليرة.

وأكد رئيس الجمعية الحرفية للحلويات والبوظة بسام قلعجي، أن أسعار الحلويات ارتفعت من العام الماضي وحتى اليوم بنسبة 100 بالمئة، لافتاً أن السبب هو دخول أصناف ومكسرات مثل الفستق الحلبي الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 225 ألف، إضافةً إلى ارتفاع كلفة اليد العاملة، كما تراجع الإقبال على شراء الحلويات رغم اقتراب عيد الفطر، حيث لا تتجاوز نسبة المبيع 30 بالمئة، بحسب ما نقلت مصادر إعلام موالية.

ومنذ سنوات يشتكي أصحاب محال الحلويات من ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة زيت القلي والسمن الحيواني، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج وباتت الأسعار تفوق القدرة الشرائية للمواطنين، لذلك استغنت نسبة كبيرة منهم عن شراء الحلويات لصالح المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.

ومع دخول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.