austin_tice

اقتصاد

"قطر للطاقة" توقع اتفاقية شراكة مع "سينوبك" الصينية بشأن حقل غاز الشمال

الأربعاء, 12 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلنت شركة "قطر للطاقة"، توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة "الصين للبتروكيماويات" (سينوبك) تستحوذ بموجبها الأخيرة على 5 بالمئة من خط إنتاج بمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وقالت "قطر للطاقة" في بيان، إنه بموجب الاتفاقية ستحصل "سينوبك" على حصة تبلغ 5 بالمئة ما يعادل خط إنتاج واحد من المشروع بسعة 8 ملايين طن سنوياً، مع المحافظة على حصص الشركاء الآخرين دون تغيير.

وأوضحت الشركة القطرية أن الاتفاقية تمثل علامة فارقة بدخول "سينوبك" شريكاً في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "قطر للطاقة" سعد بن شريده الكعبي: "تُعد الصين واحدة من أهم أسواق الغاز في العالم، وسوقاً رئيسية لمنتجات الطاقة القطرية".

وأضاف: "الشراكة مع سينوبك تسلط الضوء على التزام قطر للطاقة بتعزيز علاقاتها مع مستهلكي الغاز الطبيعي المسال الرئيسيين، مع إعطاء الأفضلية للشراكات الاستراتيجية طويلة الأجل وتحقيق التوافق في المصالح مع شركاء بقدرات عالمية".

وكان الجانبان وقعا في تشرين الثاني / نوفمبر 2022، لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.