austin_tice

اقتصاد

الجزائر ستخفض طوعاً إنتاجها من النفط مطلع الشهر المقبل

الأحد, 2 أبريل - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلنت الجزائر أنها ستخفض طوعاً إنتاجها من النفط بواقع 48 ألف برميل يوميا اعتباراً من أيار / مايو المقبل وحتى نهاية 2023. 

بحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم، نشرت وكالة "الأناضول" نسخة منه. 

وجاء في البيان أن الجزائر ستقوم بخفض طوعي مقداره 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من أيار/ مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+". 

وقال البيان، إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ أوبك+ في 5 تشرين الأول / أكتوبر 2022. 

ويفوق إنتاج الجزائر، العضو بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مليون برميل يومياً. 

وقبل أسابيع، أصيبت أسواق النفط العالمية بعدوى الهبوط، نتيجة تصاعد المخاوف من حدوث ركود أشد حدة من التوقعات السابقة، خاصة بعد انهيار مصرفين أمريكيين في غضون 3 أيام. 

لكن أسعار النفط تعافت خلال الأسبوع الأخير، مع تواتر أنباء بشأن انحسار المخاوف بشأن عدوى المصارف الغربية، وأنهت تداولات الأسبوع مساء الجمعة عند مستويات قاربت 80 دولاراً للبرميل (خام برنت). 

وسيضاف هذا الخفض، إلى خفض آخر أعلن عنه في تشرين أول / أكتوبر الماضي. 

وخلال تشرين الأول الماضي، اتفق تحالف "أوبك+" على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا اعتبارا من تشرين الثاني / نوفمبر 2022، والذي يلزم السعودية بخفض إنتاجها إلى 10.48 ملايين برميل يومياً. 

واليوم الأحد، صرح مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن المملكة ستنفذ تخفيضا طوعياً، في إنتاجها من النفط الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميا، ابتداء من أيار/ مايو، وحتى نهاية 2023.