austin_tice

اقتصاد

الكويت تعلن الاستغناء عن ألفي مدرس وافد

الأحد, 26 مارس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أكدت الكويت، السبت، عزمها الاستغناء عن ألفي مدرس وافد ضمن خطة إحلال العمالة الكويتية مكان العمالة الأجنبية، وجاء المصريون في المرتبة الأولى بالنسبة لعدد المستبدلين في القرار، بينما جاء السوريون في المرتبة الثانية. 

وكشفت إحصائية خاصة بقرار الإحلال في وزارة التربية بالكويت، والذي شمل أكثر من ألفي معلم ورئيس قسم في 14 تخصصاً، أن أسماء المشمولين بالخطة ينتمون إلى 24 جنسية من مختلف دول العالم. 

وبينت الإحصائية، المنشورة في موقع "القبس" الكويتي، أن 82.09 في المئة من المعلمين المشمولين بالإحلال مصريون، إذ احتلوا المرتبة الأولى في أعداد الذين أنهيت خدماتهم بنهاية العام الدراسي الحالي 2022 - 2023. 

وجاء المعلمون من الجنسية السورية في المرتبة الثانية بنسبة 11.3 في المئة. 

واحتوت قائمة الإحلال على معلمين من 24 دولة حول العالم، هي: سوريا، ومصر، والعراق، والأردن، والهند، ونيجيريا، وإيران، واليمن، والمغرب، ولبنان، وأريتريا، والسنغال، والسودان، وعمان، وتونس، وأفغانستان، وكندا، والصومال، وإيطاليا، وكينيا، وروسيا، والفلبين، وغانا، وباكستان. 

وكانت دائرة الإحصاء الكويتية أصدرت مطلع العام الجاري القوائم الخاصة بأعداد العاملين في مختلف القطاعات في الكويت، وجاء السوريون في المرتبة السابعة من حيث عدد اليد العاملة الأجنبية.