austin_tice

اقتصاد

في "عيد الأم".. أسعار قوالب "الكيك" تصل إلى 100 ألف ليرة بدمشق

الثلاثاء, 21 مارس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


وصلت أسعار قوالب "الكيك" في العاصمة دمشق إلى 100 ألف ليرة سورية للقالب الواحد، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بـ "عيد الأم"، وسط أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة. 

وقال موقع "أثر برس" الموالي، إن سعر قالب "الكيك" في محال الحلويات بالعاصمة دمشق يكفي لأربعة أشخاص 40 ألف ليرة سورية، وسعر قالب "كيك" يكفي لعدد من 8 إلى 10 أشخاص 75 ألف ليرة، بينما سعر قالب "كيك" محشي لوز يكفي 10 أشخاص 65 ألف ليرة، أما سعر قالب "كيك" من 12 إلى 14 شخص 100 ألف ليرة.

ووصل سعر قالب "كيك" حجم وسط إلى 50 ألف ليرة، وتزداد الأسعار إلى ما يقارب الضعف أو أكثر إن رغب الزبون بوضع إضافات أو اختار حشوة معينة وحسب الموديل المطلوب إضافة إلى اسم المحل الذي تشتري منه، حسب الموقع. 

وأفادت موظفة في إحدى مؤسسات حكومة النظام تُدعى، سمر بأنها "لن تشتري قالب كيك هذا العام لوالدتها بسبب ارتفاع سعره بشكل كبير فثمنه يعادل راتبها الشهري وستكتفي بتقديم هدية بسيطة". 

وأكد أصحاب محال الحلويات أن "المواد الأولية التي تدخل في صناعة قالب الكيك من البيض والطحين والسكر والزيت ارتفع سعرها بشكل كبير ويتغير كل يوم إضافة إلى أن هناك مشكلة لديهم بعدم توافر المازوت والغاز وعدم تسلمهم مخصصاتهم التي تكفيهم للعمل واضطرارهم للشراء من السوق السوداء وهذه كلها أسباب تؤدي إلى رفع الأسعار وتغييرها بين فترة وأخرى، وفق ما نقله الموقع. 

وفي ذات السياق، صرّح رئيس "جمعية حماية المستهلك" في دمشق، عبد العزيز المعقالي، أن "الجمعية تتابع موضوع أسعار الكيك بمناسبة عيد الأم وتم توجيه كتاب إلى مديرو التموين لضبط السوق والتجار الذين يستغلون مثل هذه المناسبات السنوية لرفع أسعارهم بحجة أن هذه المناسبة مرة في العام". 

وأضاف أن "هناك فوضى بالأسعار بشكل غير طبيعي سواء للكيك أو الحلويات بشكل عام ويقدر ارتفاعها بنحو 100% وهو شيء مقلق للغاية". 

وتابع: "لا توجد مبررات لهذا الارتفاع وهو دليل فوضى بالأسواق بشكل عام وبعض من أصحاب المحال يتخذون من حوامل الطاقة والمازوت والغاز حجة لرفع أسعارهم بهذا الشكل الفوضوي". 

وأشار إلى أن "الجمعية تعمل على ضبط السوق بكل الإمكانيات المتاحة ويتم تنظيم الضبوط بحق التجار المخالفين من قبل مديرو التموين".