austin_tice

اقتصاد

مواطنون يُطالبون بتخفيض رسوم الكشف عن المنازل المتضررة في اللاذقية

الأحد, 26 فبراير - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


طالب مواطنون متضررون من الزلزال في محافظة اللاذقية غربي سوريا، من وصفوها بـ "الجهات المعنية" سواء البلديات أم نقابة المهندسين، بتخفيض ارتفاع رسوم استصدار التقارير الخاصة بالكشف عن وضع المنزل المتصدع أو المتضرر، وتحديد المنازل التي بحاجة إلى تدعيم أو ترميم. 

وذكر مواطنون أنه يجب تعويض المتضررين من كلفة الترميم أو التدعيم التي باتت عبئاً حقيقياً على أي عائلة خاصة من ذوي الدخل المحدود والذين بالكاد يستطيعون تأمين تكاليف حياتهم المعيشية اليومية، حسب صحيفة "الوطن" الموالية. 

وأشار مواطنون إلى أن المبلغ المالي لإصدار تقرير هندسي من نقابة المهندسين باللاذقية يبلغ 1.2 مليون ليرة لكل تقرير، تبعاً للصحيفة. 

وبرر رئيس "مجلس مدينة جبلة"، أحمد قناديل، التابع لحكومة النظام، بأن البلدية لا تطلب من أي مواطن يتقدم بطلب كشف للترميم أي مبالغ مادية أو رسوم مالية، في حين أن تقارير الجملة والكتلة الإنشائية هي حصرياً من نقابة المهندسين. 

من جانبها، صرحت رئيسة شعبة المكاتب الهندسية في اللاذقية، زينب الخيّر، للصحيفة،أن تكلفة التقرير الثلاثي كفاءة زلزالية محدد الرسوم (1.023 مليون ليرة) مضيفةً: "نحن كفرع نقابة لا يمكننا التصرف إلا وفق القانون، وننتظر أن توجد جهة معينة أو النقابة المركزية لتتبنى رفع هذا العبء عن المواطنين". 

وفي السادس من الحالي، ضرب زلزالان جنوبي تركيا وشمالي سوريا ومحافظات خاضعة لسيطرة النظام، الأول بقوة 7.7 درجات على مقياس "ريختر"، والثاني 7.6 درجات، تبعهما آلاف الهزات الارتدادية، وتسببا بخسائر كبيرة في الأرواح.