austin_tice

الشأن السوري

ميداني

مليشـيا "قسـد" تقتل ناشطاً مناهضاً لها بريف ديرالزور الشرقي

الأربعاء, 22 فبراير - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أفادت مصادر محلية، أن دورية تابعة لمليشيا "قسد" أقدمت أمس الثلاثاء، على قتل أحد الناشطين المناهضين لسياساتها، بالقرب من أحد حواجزها العسكرية على أطراف بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي. 

وبحسب شبكة "الخابور"، فإن عناصر من "قسد" نصبوا كميناً للناشط حسن جميل الزوبع بالقرب من حاجزها في قرية الصبحة، حيث استهدفوه بالرصاص المباشر؛ ما أدى إلى مقتله على الفور، ثم نقلوا جثـته إلى أحد المقار في منطقة المعامل. 

ويعتبر الزوبع المعروف بلقب "أبو صفوك" من الشخصيات المعارضة لوجود "قسد" في ريف دير الزور، وطالب مراراً بتوزيع جزء من عائدات النفط على السكان في المنطقة، وفق ما ذكرت "الخابور". 

وشهدت بلدة الصور احتجاجات شعبية على خلفية مقتل الزوبع، تخللها قطع للطرقات بالإطارات المشتعلة، وتبادل إطلاق نار بين دورية تابعة لـ "قسد" وأقارب الشاب، وفق ما أفادت المصادر.

وتسيطر مليشيا "قسد" منذ مطلع 2019 على معظم ريف دير الزور الواقع شمال نهر الفرات، والذي يضم بلدات كبيرة عدة، وأكبر حقول النفط والغاز في سوريا، في حين يسيطر نظام الأسد والمليشيات الإيرانية على مركز مدينة دير الزور وريفها الواقع جنوب النهر. 

وتشهد مناطق ريف دير الزور الشرقي والغربي احتجاجات مستمرة ضد سياسيات "قسد" في المنطقة، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين، وتحسين الواقع الخدمي في المنطقة، والكف عن تهميش أبناء المنطقة، في ظل الإهمال المتعمّد من قبل ما يسمى"الإدارة الذاتية" التابعة للمليشيا.