austin_tice

اقتصاد

لبنان تقترض 62 مليون دولار لشراء وقود للكهرباء

الأربعاء, 18 يناير - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الموافقة على قرض من مصرف لبنان بـ 62 مليون دولار لشراء وقود لمعامل الكهرباء، و54 مليون دولار لصيانة محطات الطاقة وشبكات التوزيع. 

وجاء تصريح ميقاتي خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بمقر الحكومة في بيروت، وسط مقاطعة من وزراء محسوبين على التيار الوطني الحر أبرزهم وزير الطاقة وليد فياض. 

وقال: "تمت الموافقة على سلفة 62 مليون دولار لتفريغ باخرتين محملتين بالوقود اللازم لتوليد الكهرباء، إلى جانب 54 مليون دولار لصيانة معامل الكهرباء، وتشكيل لجنة وزارية لمتابعة ملف الطاقة، وتجديد عقد الكهرباء مع العراق". 

وكان الوزير فياض، أعلن الإثنين الماضي عن مبادرة لحل شامل لمشكلة انقطاع الكهرباء في البلاد، تتمثل بزيادة سعر التعرفة بالتزامن مع رفع مدة إمدادات الطاقة.

ويقدّر الوزير كلفة الحل المقترح بـ 600 مليون دولار على 5 أشهر لزيادة الإمدادات حتى 10 ساعات يوميا، وبين أن مصرف لبنان ليس على استعداد لوضع هذا المبلغ بتصرف الحكومة ومؤسسة الكهرباء في الفترة الأولى، وإنما 300 مليون دولار فقط. 

وكان فياض، قد أعلن أنه في حال تمت الموافقة (اليوم على ثمن الفيول) عندها فإن التغذية بالحد الأدنى قد ترتفع إلى 4 ساعات في اليوم، بناء على المبلغ المحول من مصرف لبنان.

ويعتمد اللبنانيون على المولدات الخاصة باهظة الثمن منذ نهاية الحرب الأهلية في البلاد من 1975 إلى 1990، عندما دمرت البنية التحتية للطاقة. 

ويعاني لبنان منذ قرابة عام من انقطاع حاد في التيار الكهربائي، بسبب مماطلة تحويل الأموال من البنك المركزي بالعملة الأجنبية إلى الشركات المستوردة للوقود.