austin_tice

اقتصاد

وصلت لـ 20 مليون ليرة.. ارتفاع تكلفة عملية القلب في مناطق النظام السوري

الأربعاء, 11 يناير - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أكدت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام السوري، وجود ارتفاع كبيرة في تكلفة عملية القلب التي وصلت إلى 20 مليون ليرة سورية، فضلاً عن عدم توفر الأدوية وارتفاع أسعارها. 

وقالت الصحيفة، إن أحد الأشخاص أجرى عملية تركيب شبكتين للقلب، واحتاج لـ 60 ألف ليرة سورية ثمن أدوية شهرياً، مشيرةً إلى أن معاينة الطبيب ترتفع بشكل وسطي كل شهر بين 2000 و3000 ليرة، لتتخطى 20 ألف ليرة. 

وبحسب الصحيفة، فإن تكلفة إجراء عملية قلب مفتوح 20 مليون ليرة سورية، إضافة إلى باقي تكاليف العلاج ومشاكله، التي أحدها غياب البدائل لكثير من الأدوية الأجنبية المتوفرة عن طريق التهريب أضعاف سعرها الحقيقي. 

ونقلت الصحيفة عن طبيب قلبية ع. م قوله، إن كل مشفى له تسعيرة خاصة في العمليات، إضافة لاختلاف حالة المريض الصحية ونوع الشبكية وأسعارها ونوع الصمام، وهذه الأسعار متقلبة وغير مستقرة لارتباطها بالقطع الأجنبي ومدى توفر هذه المواد.

ولفت إلى أن عملية التسعير مرتبطة بالاتفاق بين المشافي والطبيب، فهناك أطباء يتعاملون مع مشافٍ تُؤمن لهم مواد العمليات ويحصل الطبيب فقط على أجره، أو يكون الطبيب متعاقداً مع المستشفى على تأمين المواد وبحاجة فقط لغرفة العمليات فيحصل المشفى على نسبة من أجرة العملية. 

وأشار الطبيب إلى أن بعض عمليات القلب قد وصلت إلى 20 مليون ليرة سورية، تكون أجرة الطبيب فيها 8 ملايين ليرة في المشافي الخاصة. 

ووفق الطبيب، فإن أجرة الطبيب في المشافي التابعة لحكومة النظام مثل هذه العمليات 1500 ليرة سورية، مشيراً إلى أن هذه الفجوة تدفع الطبيب لإجراء عملياته والتعاقد مع المشافي الخاصة، وهو ما يتسبب بخسارة الكوادر الطبية في المشافي العامة.