austin_tice

اقتصاد

لرفضه إجراء عملية "صيرفة"... مواطن يطلق النار على مدخل بنك جنوبي لبنان

الثلاثاء, 10 يناير - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أقدم مواطن لبناني، على إطلاق النار تجاه مدخل بنك لبنان والمهجر، فرع صيدا جنوب لبنان، بعد رفضه تحويل أموال من الليرة إلى الدولار، وفق سعر البنك المركزي البالغ 38 ألف ليرة للدولار بمنصة "صيرفة". 

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن قوات الأمن اللبناني أوقفت المواطن وهو عسكري متقاعد، الذي أطلق النار على الواجهة الخارجية لفرع مصرف لبنان والمهجر في صيدا.

وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، من إحدى كاميرات الهواتف المحمولة، وثقت عمليّة إطلاق المواطن النّار عند مدخل المصرف.

وأوضحت الوكالة أن المصرف رفض إجراء عملية "صيرفة" التي طلبها المواطن؛ ما دفعه إلى إطلاق النار على زجاج واجهته الخارجيّة، من دون إصابات.

وفي أيار / مايو 2021، أنشأ المركزي اللبناني منصة "صيرفة"، التي تؤمّن عملية بيع وشراء العملات الأجنبية النقدية، وتحديدا الدولار بسعر يُحدد وفق آلية العرض والطلب من المصارف والصرافين، على أن تكون هذه العمليات متاحة للتجار والمستوردين والمؤسسات وأيضا للأفراد.

من جهتها، نشرت جمعية المودعين اللبنانيين على حسابها الرسمي في "تويتر"، أن مواطناً مسلحاً آخر اقتحم البنك اللبناني الفرنسي في النبطية جنوب البلاد، دون ذكر أي تفاصيل إضافية.

وعاود سعر صرف الدولار في لبنان ارتفاعه من جديد اليوم الثلاثاء، متخطياً عتبة 46 ألف ليرة، وذلك بعد الإجراءات الجديدة التي اتخذها حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، ربطاً بمنصّة "صيرفة". 

وكان مصرف لبنان، قد حدد أمس الاثنين، سقف التحويل على منصة "صيرفة" بمئة مليون ليرة لبنانية للحساب الواحد شهرياً، على أن تشمل هذه العملية الأفراد فقط.