austin_tice

اقتصاد

قطاع الدواجن في مناطق النظام يُعاني من خطر الانهيار

السبت, 24 ديسمبر - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


يشهد قطاع الدواجن في مناطق سيطرة النظام السوري من خطر الانهيار، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها تلك المناطق. 

وقال موقع "أثر برس" الموالي، إن أسعار الفروج والبيض تغيرت في الآونة الأخير بشكل سريع ومتزايد في أنحاء العاصمة دمشق، حيث وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى نحو 11500 ليرة سورية في بعض مناطق دمشق يوم اﻷربعاء الماضي، في حين بلغ الخميس 12800 ليرة سورية في ذات المناطق. 

كما ارتفع سعر البيض أيضاً، حيث بلغ سعر الطبق لأقل من 2 كيلو غرام نحو 16 ألف ليرة، في حين تراوح سعر البيضة الواحدة بين 600 و 800 ليرة سورية. 

وذكر عضو "لجنة مربي الدواجن" في حكومة النظام، حكمت حداد، أن السعر سيرتفع أكثر خلال العام القادم ومنذ بدايته، مرجحاً أن يصل كيلو الفروج مع الريش إلى نحو 16500 ليرة سورية. 

وأشار إلى "الخسارات الكبيرة التي يتعرض لها المربون يوماً بعد يوم على خلفية ارتفاع أسعار الأعلاف والتدفئة والأدوية عدا عن ارتفاع سعر الصوص، ما يعني حسب حداد أن سعر الفروج المذبوح سيصل مع بداية العام إلى نحو 17 ألف ليرة سورية". 

وأضاف أن "كل المطالبات التي تم رفعها سابقاً والحديث عنها لم تتحقق ولم تعد مجدية". 

واعتقد حداد، أن ما يحدث هو "اعتراف بعدم القدرة على حل مشاكل المربين، وأن كل ما يحدث يشير إلى أن قطاع الدواجن يحتضر". 

ووصل سعر كيلو علف الصويا إلى 7500 ليرة سورية، وهو سعر خيالي وفقاً لحداد”، مع امتناع التجار عن البيع بالتقسيط، في حين وصل سعر كيلو الذرة الصفراء إلى 3400 ليرة سورية للمستوردة، بينما يبلغ سعر البلدية منها 2400 ليرة سورية. 

وتابع: "كلفة كيلو الفروج على أقل تقدير تبلغ 12 ألف ليرة سورية كأعلاف فقط، عدا عن سعر الصوص والتدفئة والأدوية والمياه وأجرة العمال والوفيات”، مشيراً في ذات الوقت إلى أن “مربي الدجاج البياض أيضاً بدؤوا يعانون من الخسارة إذ إن كلفة الإنتاج لا تغطي رأس المال اليوم". 

ولفت إلى "عدم وجود إحصائيات دقيقة وذلك كون الأعداد تتراجع يومياً لكن يمكن القول إن جميع المربين الآن يخافون الخسارة"، مقترحاً السماح للمربي\ن باستيراد الأعلاف من الدول المجاورة. 

وأشار إلى توقف الاستيراد من الدول الأوروبية "بسبب تفشي إنفلونزا الطيور فيها"، حيث أن الاستيراد الآن يتم من روسيا.