austin_tice

اقتصاد

رفع أسعار المعجنات والوجبات الجاهزة في مناطق النظام مطلع 2023

الأربعاء, 21 ديسمبر - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


قالت "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات"، إن هناك تسعيرة جديدة للمعجنات والوجبات الجاهزة والخدمات التي تقدمها المطاعم، ستصدر مطلع العام 2023.

وقال رئيس الجمعية، كمال النابلسي، إن التسعيرة الجديدة ستصدر بعد أن "تكون الظروف أصبحت واضحة تماماً من ناحية ثبوت الأسعار التي تشهد حالياً ذبذبة وتخبطاً"، وفق صحيفة "الوطن" الموالية.

وأضاف النابلسي، أن الجمعية طالبت "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام برفع الأسعار، وتلقت وعوداً بأن الزيادة ستكون قريبة.

ولفت إلى أن رفع الأسعار يتطلب "دراسة ميدانية للأسواق لمعرفة الأسعار الحقيقية للمواد ثم إضافة نسبة ربح المنشآت"، موضحاً أن البعض يُطالب بزيادة تصل إلى 100% وآخرون بنسبة 20%، ومديرية "التجارة الداخلية" هي من تحدد النسبة.

وتطرق النابلسي إلى الحديث عن أصحاب المطاعم والمقاهي من الضرائب وقلة توافر المازوت والغاز، معتبراً أن ذلك ُيعرقل "تثبيت الأسعار التي يتم تحديدها وفق الأسعار النظامية لمستلزمات الإنتاج، وليس وفقاً لسعرها في السوق السوداء".

واعتبر أن الظروف الحالية يجب ألا تؤدي إلى إغلاق المنشآت، حتى لو تطلب الأمر العمل "من دون ربح أو خسارة". 

ومؤخراً، ارتفعت أسعار الخضروات والفواكه والمواد الغذائية والأساسية في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وسط أزمة محروقات تشهدها تلك المناطق منذ نحو أسبوعين.