austin_tice

الشأن السوري

ميداني

وكالة روسية تكشف عن مبادرة لوقف التصعيد في درعا

الجمعة, 13 أغسطس - 2021
مبادرة روسية لوقف التصعيد في محافظة درعا
مبادرة روسية لوقف التصعيد في محافظة درعا
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


تحدثت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مبادرة روسية، لوقف التصعيد في محافظة درعا، مؤكدة وقف العمليات العسكرية من طرف قوات الأسد ومليشياته استجابة للمبادرة.

وحسب الوكالة فإن قيادة عمليات النظام التي تحاصر محافظة درعا، أقرت وقفاً تاماً وفورياً لإطلاق النار، عقب ورود المقترح الروسي بعد ظهر الأربعاء، كمحاولة أخيرة للحلول السلمية والحيلولة دون إطلاق عملية عسكرية قد تكون مكلفة، وفق تعبيرها.

ونقلت "سبوتنيك" عن مصادر تأكيدها أن مقترح روسيا يتضمن وضع آلية لحل سلمي لملف "المسلحين المتحصنين" في حي (درعا البلد)، وفق برنامج زمني محدد، ويتوزع المقترح الروسي على عدة بنود ونقاط، من ضمنها التزام المقاتلين في (حي درعا البلد) بتسليم أسلحتها للنظام امتثالا لبنود اتفاق المصالحة الذي عقد برعاية روسية في 2018.

كما تتضمن المبادرة الروسية خروج الرافضين للاتفاق نحو مناطق شمال غرب سوريا، إضافة إلى بنود تقنية أخرى تضمن عودة الأمان والاستقرار إلى الحي الذي تسيطر عليه تلك فصائل المعارضة.

ووفق الوكالة يعد المقترح الروسي آخر الحلول السلمية التي يمكن العمل بها تفاديا للعمل العسكري الذي قد يفرض نفسه في حال عدم امتثال الطرف الآخر لبنوده، مضيفة بأنه خلال الأيام القليلة القادمة، سيتم اعتماد الحل المتاح لملف درعا البلد بشكل كامل.